عباده)».
الكشاف ٤: ٤٢٩.
١٩ - وإن الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم ٢٢: ٥٤.
في ابن خالويه ٦٩: «(لهاد الذين آمنوا) بالتنوين، أبو حيوة».
وفي البحر ٦: ٣٨٣: «قرأ أبو حيوة وابن أبي عبلة بتنوين (هاد)».
٢٠ - وما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم ٢٧: ٨١.
ب- وما أ، ت بهاد العمي ... ٣٠: ٥٣.
في ابن خالويه ١١١: «(بهاد العمى) يحيى بن الحارث».
وفي الإتحاف ٣٣٩: «عن المطوعي بكسر الباء الموحدة وفتح الهاء وتنوين الدال (والعمى) بالنصب مفعول به». البحر ٧: ٩٦.
قراءات بحذف التنوين ونحوه من الأعمال في الشواذ
١ - كل نفس ذائقة الموت ... ٣: ١٨٥.
في ابن خالويه ٢٣: «(ذائقة الموت) بالنصب ولا تنوين، الأعمش».
الإتحاف ١٨٣.
وفي الكشاف ١: ٤٤٨: «وقرأ الأعمش بطرح التنوين من النصب». البحر ٢: ١٣٣.
٢ - إنكم لذائقوا العذاب الأليم ٣٧: ٣٨.
في المحتسب ٢: ٨١: «وقرأ بعض الأعراب: (إنكم لذائقو العذاب الأليم) بالنصب؛ وأخبرنا أبو علي عن أبي بكر عن أبي العباس قال: سمعت عمارة يقرأ (ولا الليل سابق النهار) ٣٦: ٤٠. فقلت له ما أردت؟ فقال: أردت سابق النهار، فقلت له: فهلا قلته؟ فقال: لو قلته لكان أوزن، يريد: أقوى وأقيس».
وانظر الخصائص ١: ١٢٥.
وفي ابن خالويه ١٢٧: «(لذائقوا العذاب) بالنصب، أبو السمال».
وفي البحر ٧: ٣٥٨: «قرأ الجمهور (لذائقو العذاب) بحذف النون للإضافة.