إلى مرادفة اللام " والأصل في هذا اللام. وقيل: هي في الآية على بابها لانتهاء الغاية، أي والأمر منته إليك. المغني ١: ٧٠.
٢ - {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأخبتوا إلى ربهم أولئك أصحاب الجنة} ١١: ٢٣.
الإخبات يتعدى بإلى واللام، فإذا قلت: أخبت فلان إلى فلان فمعناه اطمأن إليه، وإذا قلت: أخبت له فمعناه خضع وخشع. الجمل ٢: ٣٨٣.
٣ - {وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر} ٩: ٣.
لما كان المجرور خبرا عن قوله: {وأذان} كان بإلى، أي واصل إليهم ولو كان المجرور في موضع المفعول لكان باللام. البحر ٥: ٨.
إلى يتعلق بمحذوف
١ - {فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه} ٢٨: ٣٢.
إلى يتعلق بمحذوف دل عليه المعنى تقديره: اذهب إلى فرعون. البحر ٧: ١١٨، العكبري ٢: ٩٣.
٢ - {قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه} ٣٨: ٢٤.
إلى متعلق بمحذوف، أي ليضمها. الجمل ٣: ٥٦٤.
٣ - {فلما نجاكم إلى البر أعرضتم} ١٧: ٦٧.
إلى يتعلق بمحذوف، أي وأوصلكم. الجمل ٢: ٦٢٣.
هل تأتي إلى زائدة؟
{فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم} ١٤: ٣٧.
في معاني القرآن ٢: ٧٨: «وقرأ بعض القراء {تهوي إليهم} بنصب الواو، بمعنى تهواهم، كما قال: {ردف لكم} يريد: ردفكم».
وفي المغني ١: ٧١: «وقيل: مضمن معنى تميل، وقيل: قلبت الكسرة فتحة».
البحر ٥: ٤٣٣.