عائشة.
قال ابن خالويه: العرب تقول: ناقة ركوب حلوب، وركوبة حلوبة، وركباة حلباة، وركبوت حلبوت، وركبوتي حلبوتي».
وفي الكشاف ٤: ٢٨: «قرئ (ركوبهم، وركبوتهم) وهما ما يركب حلوب والحلوبة، وقيل: الركوبة جمع».
وفي البحر ٧: ٣٤٧: «قرأ الجمهور ركوبهم، وهو (فعول) بمعنى مفعول كالحصور والحلوب والقذوع، وهو مما لا ينقاس. وقرأ أبي وعائشة (ركوبتهم) بالتاء وهي فعولة بمعنى مفعوله. وقال الزمخشري: الركوبة جمع، بمعنى اسم جمع. . .
وقد عد بعض أصحابنا أبنية أسماء الجموع، فلم يذكر فيها فعولة، فينبغي أن يعتقد فيها أنها اسم مفرد، لا جمع تكسير، ولا اسم جمع، أي مركوبتهم كالحلوبة، بمعنى المحلوبة».
٣ - وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ٣: ١٨٥.
= ٤.
في البحر ٣: ١٣٤: «قرأ عبد الله بن عمر (الغرور) بفتح الغين، وفسر بالشيطان، ويحتمل أن يكون (فعول) بمعنى مفعول، أي متاع المغرور».
٤ - وعلمناه صنعة لبوس لكم ... ٢١: ٨٠.
لبوس: فعول بمعنى مفعول كالركوب بمعنى المركوب، وهو الدروع هنا. البحر ٦: ٣٣١.
قراءات باسم الفاعل واسم المفعول
من السبع أو العشر
١ - ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا ٤: ٩٤.
في النشر ٢: ٣٥١: «عن عيسى بن وردان فتح الميم التي بعد الواو. . . وكسرها سائر أصحاب أبي جعفر، وكذلك قرأ الباقون».