وفي البحر ٣: ٢١٤: «ولم يختلف القراء السبعة في فتح الصاد من قوله (والمحصنات من النساء) واختلفوا في سوى هذا. . .».
٤ - كذلك لنصرف عنه السوء والفحساء إنه من عبادنا المخلصين ١٢: ٢٤.
= ٨.
في النشر ٢: ٢٩٥: «اختلفوا في (المخلصين) حيث وقع وفي (مخلصًا) في مريم.
فقرأ الكوفيون بفتح اللام فيهما، ووافقهما المدنيان في (المخلصين) وقرأ الباقون بكسر اللام فيهما».
الإتحاف ٢٦٤، ٢٧٤، ٣٧٠، ٣٧٤، ٣٩٩، ٣٦٩، غيث النفع ١٣٦، ١٤٥، ٢١٧، ٢١٩، ١٦١، ٢١٦، النشر ٢: ٣٠١، ٣٦٢، ٣١٨، ٣٥٧، الشاطبية ٢٢٧، البحر ٥: ٢٩٦، ٤٥٤.
٥ - فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين ٨: ٩.
في النشر ٢: ٢٧٥: «واختلفوا في (مردفين) فقرأ المدنيان ويعقوب بفتح الدال. . . والباقون بكسرها».
الإتحاف ٢٣٦، غيث النفع ١١٢، الشاطبية ٢١٢.
وفي البحر ٤: ٤٦٥: «قرأ نافع وجماعة. . . (مردفين) بفتح الدال وباقي السبعة والحسن ومجاهد بكسرها، أي متابعًا بعضهم بعضًا.
وقرأ بعض المكيين فيما روى عنه الخليل بن أحمد (مردفين) بفتح الراء وكسر الدال مشددة، أصله مرتدفين فأدغم».
٦ - يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين ٣: ١٢٥.
في النشر ٢: ٢٤٢: «واختلفوا في (مسومين) فقرأ ابن كثير والبصريان وعاصم بكسر الواو. وقرأ الباقون بفتحها».
الإتحاف ١٧٩، غيث النفع ٦٩، الشاطبية ١٧٧.
وفي البحر ٣: ٥١: «قيل: من السومة، وهي العلامة، وقيل: من السوم؛ وهو ترك البهيمة ترعى».