قراءات (فاعل) و (فَعَّال) في السبع
١ - يأتوك بكل ساحر عليم {١١٢:٧}
في النشر ٢٧٠:٢ - ٢٧١: «واختلفوا في (بكل ساحر) في الأعراف، وفي يونس.
فقرأ حمزة والكسائي وخلف (سحار) على وزن (فعال): وقرأ الباقون في السورتين (ساحر) على وزن (فاعل) واتفقوا على حرف الشعراء بأنه (سحار) لأنه جواب لقول فرعون فيما استشارهم به من أمر موسى بعد قوله {إن هذا لساحر عليم} ١٠٩:٧، ٣٤:٢٦. فأجابوه بما هو أبلغ من قوله؛ رعاية لمراده».
الإتحاف ٢٢٨، ٢٥٣، ٣٣١، غيث النفع ١٠٦، ١٢٦، الشاطبية ٢٠٨.
النشر ٢٨٦:٢، البحر ٣٦٠:٤، ١٨٢:٥.
٢ - قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب {٣٤:٣}
في النشر ٣٤٩:٢: «(واختلفوا في عالم الغيب): فقرأ المدنيان وابن عامر وحمزة والكسائي: (علام) بتشديد اللام».
الإتحاف ٣٥٧، غيث النفع ١٠٧، الشاطبية ٢٦٨، البحر ٢٥٨:٧.
٣ - هذا فليذوقوه حميم وغساق {٥٧:٣٨}
في النشر ٣٦١:٢: «واختلفوا في (غساق) هنا صاد (وغساقًا) في النبأ: فقرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص بتشديد السين في الموضعين وقرأ الباقون بتخفيفهما».
الإتحاف ٣٧٣، غيث النفع ٢١٩، الشاطبية ٢٧٣.
وفي البحر ٤٠٦:٧: «بتشديد السين، إن كان صفة فيكون مما حذف موصوفها، وإن كان اسمًا ففعال قيل في الأسماء .. وقرأ باقي السبعة بتخفيف السين، اسمًا».