وفي الكشاف ٧١٨:٢: «فرطًا: متقدمًا للحق والصواب، نابذًا له وراء ظهر، من وقلهم: فرس فرط: متقدم للخيل».
وفي البحر ١٢٠:٦: «(فرطًا) قال مجاهد: ضياعًا، وقال مقاتل: سرفًا، وقال الفراء: متروكًا، وقال الأخفش: مجاوزًا للحد».
معاني القرآن ١٤٠:٢
٤ - وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ {٤:١١٢}
في البحر ٥٢٧:٨: «الكفو: النظير .. يقال: له كفو، بضم الكاف وكسرها وفتحها مع إسكان الفاء وبضم الكاف والفاء ..
٥ - فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُو الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ {٦:٥٤}
النكر: الأمر الصعب الذي لا يعرف. المفردات.
وفي الكشاف ٤٣٢:٤: «منكر: فظيع تنكره النفوس؛ لأنها لم تعهد بمثله، أو هو هول يوم القيامة».
وفي البحر ١٧٥:٨: «قرأ الجمهور (نكر) بضم الكاف، وهو صفة على (فعل) وهو قليل في الصفات، ومنه: رجل هلل، أي خفيف في الحاجة، وناقة أجد، ومشية سحج، وروضة أنف».
قراءة فُعُل
حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا {٨٥:١٢}
عن الحسن ضم الحاء والراء لغة. الإتحاف ٢٦٧، ابن خالويه ٦٥.
وفي الكشاف ٣٣٩:٢: «صفة كجنب».
أفعل الصفة
١ - إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ {٣:١٠٨}
في المفردات: «أي المقطوع الذكر، وذلك أنهم زعموا أن محمدًا صلى الله عليه وسلم ينقطع ذكره إذا انقطع عمره لفقدان نسله، فنبه تعالى أن الذي ينقطع