في النشر ٣٦٦:٢: «واختلفوا في (نحسات): فقرأ أبو جعفر وابن عامر والكوفيون بكسر الحاء. وقرأ الباقون بإسكانها».
الإتحاف:٣٨٠ - ٣٨١، غيث النفع: ٢٢٦، الشاطبية: ٢٦:٧
وفي البحر ٤٩٠:٧: «بسكون الحاء احتمل أن يكون مصدرًا وصف به واحتمل أن يكون م خففًا من (فعل). وقال الزمخشري: مخفف نحس أو صفة على (فعل) أو وصف بالمصدر. وتتبعت ما ذكره التصريفيون مما جاء صفة من فعل اللازم، فلم يذكروا فيه (فعلاً) بسكون العين.
الكشاف ١٩٣:٤.
٢ - إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ {١٩:٥٤}
قرأ الحسن بتنوين (يوم) وكسر الحاء، جعله صفة كقوله: (فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ). البحر ١٧٩:٨.
٣ - يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ {١٣:٣٣}
في البحر ٢١٨:٧: «قرأ ابن عباس .. (عوِرة) و (بعوِرة) بكسر الواو فيهما، والجمهور بإسكانها. قال الزمخشري: يجوز أن يكون تخفيف عورة، وقيل: مصدر وصف به».
الكشاف ٥٢٨:٣
وفي المحتسب ١٧٦:٢: «قال أبو الفتح: صحة الواو في هذا شاذة عن طريق الاستعمال وذلك أنها متحركة بعد فتحة، فكان قياسها أن تقلب ألفًا، فيقال: عارة .. فكأن عورة أسهل من ذلك شيئًا؛ لأنها كأنها جارية على قولهم: عور الرجل».
فَعْل، فَعَل
١ - وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا {٣٥:٢}
(ب) فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا {٥٨:٢}
في الكشاف ١٢٧:١: «وصف بالمصدر، أي أكلا رغدًا واسعًا رافهًا».