كثيرًا في الشواذ فينبغي أن يجوز قصر الممدود في الكلام كما قال أبو حيان في البحر ٤٨٥:٥ - ٤٨٦.
وإن كان قال في البحر ١٠٢:٨: «قصر الممدود إنما يكون في الشعر.
٦ - لم يقع في الشواذ ولا في غيرها مد المقصور.
٧ - ليس في القرآن ممدود ثني أو جمع مذكر سالم أو جمع مؤنث.
المقصور ما فيه ألف التأنيث المقصورة
١ - أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى {٢٨٢:٢}
= ٢٣.
(ب) وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ {١٥٣:٣}
أخراهم.
٢ - والأنثى بالأنثى {١٧٨:٢}
= ١٨ الأنثيين.
٣ - وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ {٩٧:٢}
= ١٤.
(ب) بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ {١٢:٥٧}
في المفردات: «يقال: للخبر السار: البشارة والبشرى».
وفي المقصور لابن ولاد ١٧: «وبشرى من البشارة».
٤ - فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلا أَنْ قَالُوا {٥:٧}
= ٤.
٥ - فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {٨٦:٦}
= ٢١. ذكراها. ذكراهم.
٦ - أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ {٤٣:١٢}