Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4125
Jumlah yang dimuat : 6999

الواحد جازت فلذلك جاء (لبشرين).

و (مثل) يوصف به المفرد والمثنى والمجموع والمذكر والمؤنث، ولا يؤنث، وقد يطابق تثنية وجمعًا».

٢ - يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ {١٥٥:٣، ١٦٦، ٤١:٨}

(ب) تَرَاءَى الْجَمْعَانِ {٦١:٢٦}

في البحر ٩٠:٣: «نص النحويون على أن اسم الجمع لا يثنى، لكنه هنا أطلق يراد به معقولية اسم الجمع، بل بعض الخصوصيات أي جمع المؤمنين، وجمع المشركين: فلذلك صحت تثنيته، ونظير ذلك قوله:

وكل رفيقي كل رحل وإن هما ... تعاطى القنا قوماهما أخوان

فثنى قومًا لأنه أراد معنى القبيلة».

(جـ) وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ {١٦٦:٣}

هو يوم أحد، والجمعان: جمع النبي صلى الله عليه وسلم وكفار قريش. البحر ١٠٨:٣.

(د) يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ {٤١:٨}

الجمعان: جمع المؤمنين وجمع الكافرين. البحر ٤٩٩:٤، النهر: ٤٩٦.

٣ - لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا {١٢:١٨}

٤ - هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ {١٩:٢٢}

في النهر ٣٥٨:٦: «خصم: مصدر وأريد به هنا الفريق، فلذلك جاء (اختصموا) مراعاة للمعنى، إذ تحت كل خصم منهم أفراد». البحر ٣٦٠.

٥ - إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا {١٢٢:٣}

(ب) وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ {٩:٤٩}

(جـ) أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ {١٥٦:٦}

(د) وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ {٧:٨}

٦ - فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ {٤٨:٨}

(ب) قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا {١٣:٣}

(جـ) فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ {٨٨:٤}

٧ - فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ {٤٥:٢٧}


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?