Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4129
Jumlah yang dimuat : 6999

وعمرو، على خلاف في هذا الأخير: هل يجوز أو لا يجوز، والصحيح جوازه، وأحدهما ليس مثنى، ولا مفرق بالعطف بالواو.

وقيل: الألف ضمير الوالدين، وأحدهما بدل من الضمير، و (كلاهما) عطف على أحدهما. والمطعوف على البدل بدل .. إذا جعلت أحدهما بدلاً من الضمير فلا يكون إلا بدل بعض من كل، وإذا عطفت عليه (كلاهما) فلا جائز أن يكون بدل بعض .. ولا جائز أن يكون بدل كل، لأن المستفاد من ضمير التثنية هو المستفاد من كلاهما، فلم يفد البدل زيادة على المبدل منه .. والذي نختاره أن يكون أحدهما بدلا من الضمير، و (كلاهما) مرفوع بفعل محذوف تقديره: أو يبلغ كلاهما، فيكون من عطف الجمل».

٣ - كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا {٣٣:١٨}

في النهر ١٢٣:٦: «أي كل واحدة منهما، فلذلك أفرد في قوله: (آتت أكلها) وقد راعى معنى التثنية في قوله: (وفجرنا خلالهما نهرا) {٣٣:١٨. فثنى الضمير، وهو ضمير الجنتين».

وفي البحر ١٢٤:٦: «في مصحف عبد الله: (كلا الجنتين آتى) بصيغة التذكير، لأن تأنيث الجنتين مجازى».

معاني القرآن ١٤٢:٢ - ١٤٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?