النهي: جمع نهية أو مصدر كالهدى.
٥ - يرى سيبويه أن تثنية اسم الجمع واسم الجنس الجمعي وجمعهما مما يوقف عند المسموع منه.
قال سيبويه في كتابه ٢: ٢٠٠: «واعلم أنه ليس كل جمع يجمع ... كما أنهم لا يجمعون كل اسم يقع على الجميع، نحو التمر، وقالوا التمران، ولم يقولوا: أبرار».
جاء تثنية اسم الجمع وجمعه في القرآن كما جاء جمع اسم الجنس الجمعي وذلك في قوله تعالى:
١ - إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ٣: ١٥٥ = ٤.
٢ - لنعلم أي الحزبين أحصى ١٨: ١٢.
٣ - إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا ٣: ١٢٢ = ٢.
ب- إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا ٦: ١٥٦ = ٢.
٤ - فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه ٨: ٤٨.
ب- قد كان لكم آية في فئتين التقتا ٣: ١٣ = ٢.
٥ - فإذا هم فريقان يختصمون ٢٧: ٤٥.
ب- فأي الفريقين أحق بالأمن ٦: ١٨١ = ٣.
الجمع
١ - ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده ١١: ١٧ = ١١.
٢ - ولقد أهلكنا أشياعكم ٥٤: ٥١.
ب- كما فعل بأشياعهم من قبل ٣٤: ٥٤.
٣ - يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا ٧٨: ١٨ = ٢.
٤ - ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين ١٥: ١٠.
شيعًا = ٤.
٥ - وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا ٣٩: ٧١.