١٦ - في سيبويه ٢: ٢٠٥ - ٢٠٦: «وأما ما كان (فعلا) فإنه لم يكسر على ما كسر عليه اسمًا ... تركوا التكسير وجمعوه بالواو والنون، وذلك حذرون وعجلون، ويقظون أو ندسون ... وقد كسروا أحرفًا منه على أفعال ... قالوا نجد وأنجاد ويقظ وأيقاظ. وفعل بهذه المنزلة ... وقالوا نكد وأنكاد».
الشافية ٢: ١١٩، ١٢١.
جاء في القرآن {وتحسبهم أيقاظًا} ١٨: ١٨ جمع يقظ أو يقظ.
١٧ - قياس فعل الاسم في القلة أفعال سيبويه ٢: ١٧٩، الشافية ٢: ٩٩، جاء منه في القرآن: أعتاب. أمعاءهم، واحتمل آلاء وآناء أن يكون المفرد فعل.
١٨ - قياس (فعل) أفعال في القلة والكثرة. سيبويه ٢: ١٧٩، الشافية ٢: ٩٩.
جاء الأزلام واحتمل أن يكون المفرد زلم يفتح العين أو زلم كصرد. النهر ٣: ٤٢٤.
١٩ - فاعل الصفة قال سيبويه ٢: ٢٠٨: «وقد كسروا منه شيئًا على أفعال كما كسروا عليه فاعلاً نحو شاهد وصاحب».
وانظر ٢: ٢٠٦، ١٩٨، ٢٠٣، ١٠٠.
جاء جمع صاحب على أصحاب في القرآن كثيرًا.
واحتمل الأبرار أن يكون جمع بار أو بر. الكشاف ١: ٤٥٥.
الأشهاد: جمع شاهد عند سيبويه ٢: ٢٠٨، جمع شاهد أو شهيد.
الكشاف، البحر ٥: ٢١٢.
الأنصار: جمع نصير أو ناصر. البحر ٢: ٣٢٣.
٢٠ - فعيل الاسم قياسه في القلة أفعلة: سيبويه ٢: ١٩٢ - ١٩٣، الشافية ٢: ١٣٨.
وقال سيبويه ٢: ١٩٥: «وقالوا يمين وأيمن لأنها مؤنثة، وقالوا أيمان فكسروها على أفعال كما كسروها على أفعل».
الشافية ٢: ١٣١.
جاء في القرآن الأيمان جمع يمين بمعنى القسم أو اسم الجارحة.