٤ - الفلك جاء مفردًا أو جمعًا في القرآن.
٥ - بورًا جمع بائر، أو مصدر. الكشاف ٣: ٢٧٠، البحر ٦: ٤٨٩.
٦ - هود: جمع هائد كعائد وعوذ، وهو جمع لا ينقاس.
النهر ١: ٣٤٩، الكشاف ١: ١٧٧.
فُعَل
١ - جُمع (فعلة) على (فعل) قياس، سواء كانت صحيحة أو ناقصة أو مضاعفة أو من الأجوف. سيبويه ٢: ١٨١ - ١٨٢.
جاء منه: وزلفا زمرا، شعب، العقد، غرف، النهي جمع نهيه أو مصدر المضاعف جد، وجدد والفعال كثير فيه. سيبويه ٢: ١٨٢.
جاء منه: أمم، جدد، سنن، ظلل، القوى، وجاء من الأجوف سور، صوركم.
وفي شرح الشافية ٢: ١٠٥: «قد يقتصر الأجوف على فعل، نحو، سور، دول».
٢ - جاء جمع (فعلة) على فعل في الواوي نوبة ونوب، دولة دول، والياء قرية وقرى، جاء القرى في القرآن.
٣ - فعلى أفعل، قياسها فعل. سيبويه ٢: ١٩٥.
جاء منه: العلى، الكبر.
أما رطب فهو اسم جنس جمعي يفرق بينه وبين واحده بالتاء، هو مذكر، ويصغر على لفظه بخلاف تخم.
٤ - جمع اسم الجمع في زمر، أمم.
فَعْلَى
١ - فعيل بمعنى مفعول: يستوي في المذكر والمؤنث، ولا يجمع بالواو والنون