الكنس ... والقمل: جمع قامل عند الفراء وقملة عند ابن الأنباري ...
فُعَلة
ليس في القراءات السبعية ما هو على هذا الوزن، وإنما جاء في قراءة عشرية لأبي جعفر في قوله تعالى {أجعلتم سقاية الحاج} ٩: ١٩. قرأ سقاة الحاج جمع ساق، ذكرها ابن الجزري في النشر ولم يذكرها في الطيبة لأنها انفرادة. الإتحاف ٢٤١.
فُعالة الجمع
قرئ في الشواذ (سقاية الحاج) جاء جمعًا على فعال كعذار ونوام ودخال ثم أنثه وانظر المحتسب.
فَعالى الجمع
١ - الأيامى، اليتامى: جمع أيم على أيامى ويتيم على يتامى على وزن فعالى عند سيبويه وليس فيهما قلب مكاني عنده ويرى الزمخشري القلب المكاني فيهما.
٢ - النصارى: جمع نصران ونصرانة، وإن لم يستعملا في الكلام عند سيبويه ويرى الخليل أنه جمع نصرى، والياء في نصراني للمبالغة كأحرى.
سيبويه ٢: ٢٩ - ١٠٣ - ١٠٤، والكشاف، والبحر.
فعالَى الجمع
١ - جاء ضم الفاء في سكارى، عجالى، والضم في كسالى لغة الحجاز والفتح لغة تميم وأسد. البحر ٣: ٣٧٧.
والتزم الضم في أسارى، سيبويه يرى أن فعالى جمع تكسير وأخطأ ابن البازش فنسب إليه القول بأنها اسم جمع.
٢ - فرادى: جمع فرد، أو فرد أو فريد. معاني القرآن ١: ٣٤٥.