٣ - تبينت الجن أن لو كانوا يعملون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ٣٤: ١٤.
ب- بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون ٣٤: ٤١.
٤ - وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم ١٢: ١٩.
٥ - والجبلة الأولين ... ٢٦: ١٨٤.
٦ - ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون ٣٧: ١٥٨.
٧ - فإن حزب الله هم الغالبون ٥: ٥٦.
٨ - فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب ٧: ١٦٩.
٩ - إن هؤلاء لشرذمة قليلون ٢٦: ٥٤.
١٠ - ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد ١٩: ٦٩.
١١ - وطائفة قد أهمتهم أنفسهم ٣: ١٥٩.
ب- لهمت طائفة منهم أن يضلوك ٤: ١١٣.
ج- وإن كان طائفة منكم آمنوا بالذي أرسلت به وطائفة لم يؤمنوا ٧: ٨٧.
د- فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم ٤: ١٠٢.
هـ- ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك ٤: ١٠٢.
جمعت الأمرين.
و- فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ... ٩: ٨٣.
١١ - وأنذر عشيرتك الأقربين ٢١: ٢١٤.
وبعض أسماء الجموع عوملت معاملة جمع المذكر ومعاملة المفرد المذكر منها:
بشر
عوملت معاملة المفرد في قوله تعالى:
١ - فتمثل لها بشرا سويا ١٧: ٩٤.
وهكذا جاء استعمال (بشر) في القرآن إلا في موضع واحد عومل معاملة جمع