جمع المصدر
١ - ولي فيها مآرب أخرى ... ٢٠: ١٨.
في المفردات: «الأرب: فرط الحاجة المقتضى للاحتيال في دفعه، فكل أرب حاجة، وليس كل حاجة أربًا، ثم يستعمل تارة في الحاجة المفردة، وتارة في الاحتيال وإن لم يكن حاجة، كقولهم: فلان ذو أرب وأريب، أي ذو احتيال، وقد أرب إلى كذا، أي احتاج إليه حاجة شديدة، وقد أرب إلى كذا أربًا وأربة، وإربة ومأربة، قال تعالى: {ولي فيها مآرب أخرى، ولا أرب لي في كذا، أي ليس بي شدة حاجة إليه».
٢ - ويضع عنهم إصرهم ... ٧: ١٥٧.
في النشر ٢: ٢٧: «اختلفوا في (إصرهم) فقرأ ابن عامر: (آصارهم) على الجمع. والباقون بكسر الهمزة والقصر وإسكان الصاد».
الإتحاف ٢٣١، غيث النفع ٢٠٩، الشاطبية ٢١٠.
وفي البحر ٤: ٤٠٤: «فمن جمع فباعتبار متعلقات الإصر، إذ هي كثيرة، ومن وَحَّد فلأنه اسم جنس».
٣ - فاذكروا آلاء الله ... ٧: ٦٩.
أي نعمه المفرد: ألى، إلى، إلى، ألو.
٤ - وإلى الله ترجع الأمور ... ٢: ٢١٠.
= ١٣.
في معاني القرآن: ٢: ٤٢٤: «وقد قرأ أهل المدينة (بمفازتهم) بالتوحيد، وكل صواب. تقول في الكلام: قد تبين أمر القوم، وأمور القوم، وارتفع الصوت والأصوات، ومعناه واحد».
٥ - قد جاءكم بصائر من ربكم ... ٦: ١٠٤.