= ٧.
د- فارتدا على آثارهما قصصا ... ١٨: ٦٤.
الآثار: جمع أثر، وقد جاء المفرد في القرآن.
وفي المفردات: «أثر الشيء: حصول ما يدل على وجوده ... والجمع الآثار».
وفي البحر: «{فلعلك باخع نفسك على آثارهم} ١٨: ٦ معنى (على آثارهم): من بعدهم، أي بعد يأسك من إيمانهم، أو بعد موتهم على الكفر، يقال: مات فلان على أثر فلان، أي بعده». وانظر النهر ٩٥.
قرئ في السبع بالإفراد والجمع في سورة الروم.
النشر ٢: ٣٤٥، الإتحاف ٣٤٨ - ٣٤٩.
٣ - ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ... ٤: ١١٩.
= ٤.
ب- وفي آذاننا وقر ... ٤١: ٥.
ج- يجعلون أصابعهم في آذانهم ٢: ١٩.
= ٧.
الآذان: جمع أذن وجاء المفرد ومثناه في القرآن، ولم تجمع على غير (أفعال) في القرآن وجمع فعل على أفعال قياس.
في سيبويه ٢: ١٧٩: «وما كان على ثلاثة أحرف وكان (فعلا) فهو بمنزلة (الفعل) لأنه قليل مثله، وهو قولك: عنق وأعناق، وطنب وأطناب، وأذن وآذان».
وفي الشافية ٢: ٩٩: «ونحو عنق على أعناق فيهما».
٤ - ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ٧: ٢٠٥.
ب- وظلالهم بالغدو والآصال ... ١٣: ٧٥.
ج- يسبح له فيها بالغدو والآصال ... ٢٤: ٣٦.