٩٧ - وما للظالمين من أنصار ... ٢: ٢٧٠.
= ٨. أنصارًا. أنصارى = ٢.
في البحر ٢: ٣٢٣: «الأنصار: الأعوان، جمع نصير كحبيب وأحباب، وشريف وأشراف، أو ناصر كشاهد وأشهاد».
ناصر ونصير في القرآن.
٩٨ - والخيل المسومة والأنعام ... ٣: ١٤.
= ٢٦، أنعامًا = ٢، أنعامكم = ٣. أنعامهم.
في المفردات: «النعم: مختص بالإبل، وجمعه أنعام، وتسميته بذلك لكون الإبل عندهم أعظم نعمة ... ولا يقال لها: أنعام، حتى يكون في جملتها الإبل».
في القاموس: «جمع النعم أنعام، وجمع الجمع أناعي».
النعم في القرآن.
٩٩ - يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول ٨: ١.
في المفردات: «النفل: قيل: هو الغنيمة بعينها».
وفي الكشاف ٢: ١٩٣: «النفل الغنيمة: ما ينفله الغازي، أي يعطاه زائدًا على سهمه».
وفي البحر ٤: ٤٥٥: «النفل: الزيادة على الواجب».
وفي القاموس: الجمع أنفال ونفال.
لم يذكر المفرد في القرآن.
١٠٠ - ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا ١٦: ٩٢.
في المفردات: «النكث: نكث الأكسية والغزل، قريب من النقض، واستعير لنقض العهد».
وفي الكشاف ٢: ٦٣١: «جمع نكث، وهو ما ينكث فتله».
وفي القاموس: «النكث، بالكسر أن تنقض أخلاق الأكسية لتغزل ثانية».