المفرد في القرآن.
١٠٩ - وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ... ١٨: ١٨.
في الكشاف ٢: ٧٠٨: «الأيقاظ: جمع يقظ، كأنكاد جمع نكد».
وفي القاموس: «يقظ كندس وكتف والجمع أيقاظ، وهم يقظى».
لم يذكر المفرد في القرآن.
١١٠ - ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان ٥: ٨٩.
= ٥. أيمانكم = ١٦، أيمانهم = ١٨. أيمانهن = ٢.
في المفردات: «اليمين: أصله الجارحة، واليمين في الحلف مستعار من اليد، اعتبار بما يفعله المعاهد والمحالف وغيره».
وفي القاموس: «اليمين: ضد اليسار الجمع أيمن وأيمان وأيامن وأيامين. واليمين: القسم مؤنثة، لأنهم كانوا يتماسحون بأيمانهم فيتحالفون، الجمع أيمن وأيمان. اليمين، الجارحة في القرآن، ويمين القسم لم تذكر في القرآن إلا مجموعة».
١١١ - فعدة من أيام أخر ... ٢: ١٨٤.
= ٢٣، أيامًا = ٤.
في المفردات: «اليوم: يعبر به عن وقت طلوع الشمس إلى غروبها وقد يعبر به عن مدة من الزمان، أي مدة».
وفي القاموس الجمع أيام.
المفرد في القرآن.
(أفْعُل)
١ - والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ... ٣١: ٢٧.
في المفردات: «واعتبر من البحر تارة ملوحته، فقيل: ماء بحراني، أي ملح، وقال بعضهم: يقال في الأصل للماء: الملح دون العذب، وقوله تعالى: {البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملحن أجاج} ٣٥: ١٢ إنما سمي العذب بحرًا لكونه مع الملح، كما يقال للشمس والقمر: قمران».