وذا النصب المنصوب لا تعيد به». العكبري ١: ١١٦.
فُعْل
١ - صم بكم عمي فهم لا يرجعون ... ٢: ١٨.
في سيبويه ٢: ٢١١: «وأما (أفعل) إذا كان صفة فإنه يكسر على (فعل)؛ كما كسر (فعولا) على (فعل) لأن (أفعل) من الثلاثة، وفيه زائدة كما أن في (فعول) زيادة، وعدة حروفه كعدة حروف (فعول) إلا أنهم لا يثقلون في (أفعل) في الجمع العين، إلا أن يضطر شاعر، وذلك أ؛ مر وحمر، وأخضر وخضر، وأبيض وبيض، وأسود وسود، والمؤنث من هذا يجمع على (فعل) وذلك حمراء، وحمر وصفراء وصفر».
وفي البحر ١: ٧٥: «جمع الكثرة على وزن (فعل) وهو قياس في جمع فعلا و (أفعل) الوصفين، سواء تقابلا، نحو أحر وحمراء أو انفرد المانع في الخلقة نحو غرل ورثق فإن كان الوصف مشتركًا، لكن لم يستعملا على نظام أحمر وحمراء، نحو: رجل آلى وامرأة عجزاء لم ينقس فيه (فعل) بل يحفظ فيه».
المفرد في القرآن.
٢ - ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ٣٥: ٢٧.
لم يذكر المفرد (أحمر) في القرآن، والأسود في القرآن.
٣ - وزوجناهم بحور عين ... ٤٤: ٥٤.
= ٤.
في المفردات: «جمع أحور وحوراء».
المفرد لم يذكر في القرآن.
٤ - وسبع سنبلات خضر ... ١٢: ٤٣.