ب- وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا ... ٣٩: ٧٣.
في المفردات: «جمع زمرة، وهي الجماعة القليلة».
وفي الكشاف ٤: ١٤٦: «الزمر: الأفواج المتفرقة بعضها في إثر بعض».
المفرد لم يذكر في القرآن.
٣ - انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب ٧٧: ٣٠.
في الكشاف ٤: ٦٨٠: «يشعب لعظمه ثلاث شعب».
لم يذكر المفرد في القرآن.
٤ - ومن شر النفاثات في العقد ... ١: ١٣٤.
في المفردات: «جمع عقدة، وهي ما يعقده الساحر، وأصله من العزيمة، ولذلك يقال لها عزيمة، كما يقال لها عقدة، ومنه قيل للساحر: معقد».
وفي البحر ٨: ٥٣١: «وهذا النفث هو على عقدة فعقد في خيوط ونحوها على اسم المسحور، فيؤذي بذلك، وهذا الشأن في زماننا موجود شائع في صحراء المغرب».
في القرآن {عقدة من لساني} ٢٠: ٢٧.
٥ - لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف ... ٣٩: ٢٠.
= ٢. غرفاك.
في المفردات: «الغرفة: علية من البناء وسمي منازل الجنة غرفا قال: {أولئك يجزون الغرفة بما صبروا}» ٢٥: ٧٥.
٦ - إن في ذلك لآيات لأولي النهى ... ٢٠: ٥٤، ١٢٨.
في المفردات: «النهية: العقل الناهي عن القبائح، جمعها نهى».
البحر ٦: ٢٥١، النهر ٢٤٩.
في البحر ٦: ٢٥١: «النهى: جمع نهية، وهو العقل، سمي بذلك لأنه ينهي عن القبائح. وأجاز أبو علي أن يكون مصدرًا كالهدى».
المضاعف
١ - ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم ... ٦: ٣٨.