فاعل الوصف
١ - قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء ٢٨: ٢٣.
في شرح الشافية ٢: ١٥٢: «وراع المختص برعى نوع مخصوص. فإنه يجمع في الغالب على (فُعلان) ... وقد يكسر هذا الغالب على (فِعال) أيضًا كرعاء وصحاب».
لم يذكر المفرد في القرآن، وفيه راعون.
وفي المفردات: «ويسمى كل سائس لنفسه أو لغيره راعيًا. وجمع الرعى رعاء».
٢ - الذين يذكرون الله قياما وقعودا ... ٣: ١٩١.
= ٥.
القيام: جمع قائم. المفردات.
وفي سيبويه ٢: ٢٠٦: «وجاء على (فعال) ... وقد يجرون الاسم مجرى الصفة، والصفة مجرى الاسم، والصفة إلى الصفة أقرب، وذلك قولهم: جياع ونيام».
وفي شرح الشافية ٢: ١٥٨: «وجاء على (فعال) كجياع ونيام ورعاء وصحاب».
٣ - ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا ٧٧: ٢٥، ٢٦.
في المفردات: «الكفت: القبض والجمع قال: {ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا، أي تجمع الناس أحياءهم وأمواتهم، وقيل معناه: تضم الأحياء التي هي الإنسان والحيوانات والنبات، والأموات التي هي الجمادات من الأرض والماء وغير ذلك».
وفي الكشاف ٤: ٦٧٩: «من كفت الشيء: إذا ضمه وجمعه، وهو اسم ما يكفت. وبه انتصب (أحياء وأمواتا)، كأنه قيل: كافتة أحياء وأمواتا، أو