وهي بمنزلة قطعة وقطع في التقدير والمعنى».
فِعْلة الأجوف
ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين ... ١٥: ١٠.
شيعًا = ٤.
في المفردات: «يقال: شيعة وشيع وأشياع».
وفي سيبويه ٢: ١٨٨: «وأما ما كان (فعلة) فهو بمنزلة غير المعتل، وذلك قيمة وقيم وقيمات، وريبة وريبات وريب، وديمة وديمات، وديم».
وفي الكشاف ٢: ٥٧٢: «(شيع الأولين) في فرقهم وطوائفهم، والشيعة: الفرقة إذا اتفقوا على مذهب وطريقة».
الجمع (فِعْلان)
جمع فَعل
١ - والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان ٤: ٧٥.
= ٦.
في سيبويه ٢: ١٧٧: «وقد يجيء إذا جاوزوا به أدنى العدد على (فعلان) و (فعلان) فأما (فعلان) فنحو: خربان وبرقان وورلان».
وفي شرح الشافية ٢: ٩٦: «وقد جاء في الصحيح أيضًا قليلاً كالشبثان».
وفي البحر ٣: ٢٩٦: «الظاهر أن الولدان المراد به الصبيان، وهو جمع وليد، قيل: وقد يكون جمع ولد كورل وورلان».
النه: ١٩٥.
الولد والوليد في القرآن.
٢ - إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ١٧: ٢٧.
= ٢. إخوانًا = ٢. إخوانكم = ٦. أخواتهم = ٧. أخواتهن = ٤. أخواتنا.