ب- مخلصين له الدين حنفاء ... ٩٨: ٥.
في المفردات: «الحنيف: هو المائل إلى الاستقامة ... وجمعه حنفاء».
المفرد في القرآن.
٣ - وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض ٣٨: ٢٤
في المفردات: «ويقال للصديق والمجاور والشريك: خليط، وجمعه خلطاء، ويستعمل الخليط للواحد وللجمع».
وفي الكشاف ٤: ٨٧: «الواحد خليط».
لم يذكر المفرد في القرآن.
٤ - واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح ٧: ٦٩.
في سيبويه ٢: ٢٠٨: «وقالوا: خليفة وخلائف، فجاءوا بها على الأصل، وقالوا: خلفاء من أجل أنه لا يقع إلا مذكر فحملوه على المعنى، وصار كأنهم جمعوا خليف، حيث علموا أن الهاء لا تثبت في تكسير».
وفي شرح الشافية ٢: ١٥٠: «وإنما جاء خلفاء في جمع خليفة لأنه وإن كان فيه التاء إلا أنه للمذكر فهو بمعنى المجرد ككريم وكرماء، فكأنهم جمعوا خفيفًا على خلفاء، وقد جاء خليف أيضًا، فيجوز أن يكون الخلفاء جمعه، إلا أنه اشتهر الجمع دون مفرده».
وفي المفردات: «الخلائف جمع خليفة، وخلفاء جمع خليف».
في القرآن خليفة.
٥ - محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ٤٨: ٢٩.
جمع شديد، رحيم. الكشاف.
٦ - قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ٢: ١٣.
= ٥.
في البحر ١: ٦٢: «السفهاء: جمع سفيه، وهو جمع مطرد في فعيل الصحيح الوصف المذكر العاقل الذي بينه وبين مؤنثه التاء والفعل منه سفه، بكسر