في المفردات: «جلس أصله أن يقصد بمقعده جلسًا من الأرض، ثم جعل الجلوس لكل قعود، والمجلس لكل موضع يقعد فيه الإنسان».
ليس في القرآن من المادة إلا هذا الجمع.
٤ - وحرمنا عليه المراضع من قبل ... ٢٨: ١٢.
في الكشاف ٣: ٣٩٦: «المراضع: جمع مرضع، وهي المرأة التي ترضع، أو جمع مرضع، وهو موضع الرضاع، يعني الثدي، أو الرضاع».
وفي البحر ٧: ١٠٨: «المراضع: جمع مرضع، وهي المرأة التي ترضع أو جمع مرضع وهو موضع الرضاع وهو الثدي أو الإرضاع».
في العكبري ٢: ٩٢: «المراضع. جمع مرضعة، ويجوز أن يكون جمع مرضع الذي هو مصدر».
في القرآن مرضعة.
٥ - فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق ٥: ٦.
في القاموس: «المرفق كمنبر ومجلس: موصل الذراع في العضد».
لم يذكر المفرد في القرآن.
٦ - ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه ٢: ١١٤.
في المفردات: «والمسجد: موضع الصلاة». والمفرد في القرآن.
٧ - ومساكن ترضونها ... ٩: ٢٤.
= ٤، مساكنكم = ٢. مساكنهم = ٥.
في المفردات: «اسم المكان مسكن، والجميع مساكن».
المفرد في القرآن ويحمل المصدرية.
٨ - ولهم فيها منافع ومشارب ٣٦: ٧٣.
في المفردات: «والمشرب: المصدر واسم زمان الشرب ومكانه».
وفي الكشاف ٤: ٢٨: «والمشارب: جمع مشرب، وهو موضع الشرب أو الشرب».
وفي البحر ٧: ٣٤٧: «المشارب: جمع مشرب، وهو إما مصدر، أي شرب أو موضع الشرب».
في القرآن (مشربهم).