في البحر ٤: ٢٧١: «المعايش: جمع معيشة، ويحتمل أن يكون وزنها مفعلة، ومفعلة» بكسر العين وبضمها قاله سيبويه هي في الأصل مصدر تنزل منزلة الآلات.
١٤ - فلا أقسم برب المشارق والمغارب ٧٠: ٤٠.
١٥ - فعند الله مغانم كثيرة ... ٤: ٩٤.
في المفردات: «المغنم: ما يغنم، وجمعه مغانم».
١٦ - وعنده مفاتح الغيب ... ٦: ٥٩.
مفاتحه = ٢.
في البحر ٤: ١٤٤: «المفاتح: جمع مفتح، وهي الآلة التي يفتح بها ما أغلق».
قال الزهراوي، ومفتح أفصح من مفتاح، ويحتمل أن يكون جمع مفتاح ...
وقيل: جمع مفتح بفتح الميم ويكون للمكان، أي أماكن الغيب ومواضعها.
لم يذكر المفرد في القرآن.
١٧ - ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ١٠٢: ٢.
في المفردات: «المقبرة، والمقبرة: موضع القبور، وجمعها مقابر».
١٨ - وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال ٣: ١٢١.
ب- وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع ٧٢: ٩.
في البحر ٣: ٤٥: «مقاعد: جمع مقعد، وهو مكان القعود، والمعنى مواطن ومواقف وقد استعمل المقعد والمقام في معنى المكان، ومنه {في مقعد صدق} ٥٤: ٥٥ الكشاف».
١٩ - ولهم مقامع من حديد ... ٢٢: ٢١.
في الكشاف ٣: ١٥٠: «المقامع: السياط».
وفي النهر ٦: ٣٥٨: «المقمعة، بكسر الميم: المقرعة يقمع بها المضروب».
لم يذكر المفرد في القرآن.
٢٠ - والقمر نورا وقدره منازل ... ١٠: ٥.