٢٧ - ولكل جعلنا موالي ... ٤: ٣٣.
= ٢. مواليكم.
في الكشاف ١: ٥٠٤: «أي وراثًا».
وفي البحر ٣: ٢٣٧: «منها الوارث وقيل: العصبة والورثة».
فعائل الجمع
١ - متكئين فيها على الأرائك ١٨: ٣١.
في سيبويه ٢: ١٩٦: «وأما ما كان عدد حروفه أربعة أحرف، وفيه هاء التأنيث، وكان (فعيلة)، فإنك تكسره على (فعائل) وذلك نحو صحيفة وصحائف، وقبيلة وقبائل، وكتيبة وكتائب، وسفينة وسفائن، وحديدة وحدائد، وذا أكثر من أن يحصى».
وفي النهر ٦: ١٢١: «الأرائك: جمع أريكة، وهي السرير».
لم يذكر المفرد في القرآن.
٢ - قد جاءكم بصائر من ربكم ... ٦: ١٠٤.
= ٥.
في المفردات: «يقال لقوة القلب المدركة، بصيرة وبصر، وجمع البصيرة بصائر، ولا يكاد يقال للجارية بصيرة».
المفرد في القرآن.
٣ - متكئين فيها على فرش بطائنها من استبرق ٥٥: ٥٤.
في سيبويه ٢: ١٩٦: «وأما (فعالة) فهو بهذه المنزلة، لأن عدة الحروف واحدة والزنة والزيادة مد، كما أن زيادة (فعيلة) مد، فوافقته كما وافق فعيل فعالاً، فإذا كسرته على (فعائل) قلت: جنائز ورسائل، وكنائن وعمائم، والواحدة جنازة وكنانة وعمامة ورسالة ومنه جناية وجنايا».
وفي البحر ٨: «قال الفراء: قد تكون البطانة الطهارة، والطهارة البطانة لأن كلا منهما يكون وجهًا».