وفي سيبويه ٢: ١٩٤: «قالوا: شمال وأشمل، وقد كسرت على الزيادة التي فيها، فقيل: شمائل، كما قالوا في رسالة: رسائل، إذ كانت مؤنثة مثلها».
لم يذكر المفرد في القرآن.
١٥ - ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق ٢٣: ١٧.
ب- كنا طرائق قددا ... ٧٢: ١١.
في المفردات: «جمع الطريق طرق، وجمع الطريقة طرائق».
وفي الكشاف ٣: ١٧٩: «الطرائق: السموات لأنه طورق بعضها فوق بعض كمطارقة النعل، وكل شيء فوقه مثله فهو طريقة».
المفرد في القرآن.
١٦ - وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ٤٩: ١٣.
في المفردات: «القبيل: جمع قبيلة، وهي الجماعة المجتمعة التي يقبلها بعضها على بعض».
المفرد لم يذكر في القرآن.
١٧ - ولا الهدى ولا القلائد ... ٥: ٢.
ب- والهدى والقلائد ... ٥: ٩٧.
في الكشاف ٢: ٦٠٢: «القلائد: جمع قلادة، وهي ما قلد به الهدى من فعل أو عروة مزادة أو لحاء شجر أو غيره».
١٨ - إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم ٤: ٣١.
= ٣.
في المفردات: «والكبيرة: متعارفة في كل ذنب تعظم عقوبته، والجمع الكبائر».
١٩ - وأرسل في المدائن حاشرين ... ٧: ١١١.
= ٣.
في المفردات: «المدينة: فعيلة عند قوم. وجمعها مدن، وقد مدنت مدينة، وناس يجعلون الميم زائدة».
البحر ٤: ٣٦٠.