فَعالية الجمع
سندع الزبانية ... ٩٦: ١٨.
في الكشاف ٤: ٧٧٩: «الربانية في كلام العرب: الشرط. الواحد زينية كعفرية من الزبن، وهو الدفع وقيل: زبنى كأنه نسب إلى الزبن ثم غير عند النسب وأصله زبانى على التعويض، والمراد: ملائكة العذاب».
وفي البحر ٨: ٤٩١: «الزبانية: ملائكة العذاب، فقيل: جمع لا واحد له من لفظه كعباديد، وقيل: واحدهم زينية كحذرية وعفرية، قاله أبو عبيدة، قال الكسائي: زبنى؛ كأنه نسب إلى الزبن، ثم غير للنسبة، وأصله زبانى؛ قال عيسى بن عمرو الأخفش: وأحدهم زابن».
لم يذكر المفرد في القرآن.
مَفَاعلة أو مَعَافلة
وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ٢: ٣٠.
= ٦٨، ملائكته = ٥.
(ملك) إن أخذ من (لأك) كان غير مقلوب، وفيه تخفيف الهمزة لا غير، وإن كان (ألك) كان مقلوبا ومخفف الهمزة.
فعلى هذا ملائكة على وزن مفاعلة أو معافلة.
المفرد في القرآن.
انظر المنصف ٢: ١٠٢ - ١٠٤، إصلاح المنطق ٧٠، ٧١، ١٥٩.
رسالة الغفران ٣: ٣٥، الخصائص ٢: ٧٨ - ٧٩، ٣: ٢٧٤.
أمالي الشجري ٢: ٢٠، الروض الأنف ٢: ١٢٢.
شرح الشافية ٢: ٣٤٦، البحر ١: ١٣٧.