النشر ٢: ٢٧٨.
٢ - وألقوه في غيابة الجب ... ١٢: ١٠، ١٥.
في البحر ٥: ٢٨٤: «وقرأ الحسن (في غيبة)، فاحتمل أن يكون في الأصل مصدرًا كالغلبة، واحتمل أن يكون جمع غائب».
ابن خالويه ٦٢.
٣ - وعبد الطاغوت ... ٥: ٦٠.
قرئ وعبد وعبدة. البحر ٣: ٥١٩.
قراءات (فِعَل) الجمع
١ - أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا ١٧: ٩٢.
ب- فأسقط علينا كسفا من السماء ... ٢٦: ١٨٧.
ج- ويجعله كسفا ... ٣٠: ٤٨.
د- أو نقسط عليهم كسفا من السماء ... ٣٤: ٩.
هـ- وأن يروا كسفا من السماء ساقطا يقولوا ٥٢: ٤٤.
في النشر ٢: ٣٠٩: «واختلفوا في (كسفًا) هنا والشعراء والروم وسبأ: فقرأ المدنيان وابن عامر وعاصم بفتح السين هنا خاصة، وكذلك روى حفص في الشعراء وسبأ».
وقرأ الباقون بإسكان السين في الثلاثة. وأما حرف الروم فقرأ، أبو جعفر وابن ذكوان بإسكان السين.
وقرأ الباقون بفتح السين، واتفقوا على إسكان السين في سورة الطور لوصفه بالواحد المذكر في قوله: (ساقطً).
الإتحاف ٢٨٦، غيث النفع: ١٥٣، الشاطبية ٢٣٩، البحر ٦: ٧٩.
٢ - قل ما كنت بدعا من الرسل ... ٤٦: ٩.
(بدعًا) لمجاهد وأبو حيوة. ابن خالويه ١٣٩.
جمع بدعة، وهو على حذف مضاف، أي ذا بدع، وقال الزمخشري: يجوز