قراءات فَعَالى وفُعَالى
١ - وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ٢٢: ٢.
في النشر ٢: ٣٢٥: «واختلفوا في (سكارى وما هم بسكارى) فقرأ حمزة والكسائي وخلف (سكرى) بفتح السين وإسكان الكاف من غير ألف فيهما. وقرأ الباقون بضم السين وفتح الكاف وألف بعدها».
الإتحاف ٣١٣، غيث النفع ١٧٢.
وفي البحر ٦: ٣٥٠: «قرأ الجمهور (سكارى) على وزن (فعالى). وقرأ أبو هريرة وأبو نهيك وعيسى بفتح السين فيهما، وهو جمع تكسير واحده سكران، وقال أبو حاتم: هي لغة تميم ... وقرأ الأخوان سكرى ... قال أبو علي: ويصح أن يكون جمع سكر كزمن وزمنى وقد حكى سيبويه رجل سكر يعني سكران وقرأ الأعرج. (سكرى) قال أبو الفتح: هو اسم مفرد كالبشرى».
المحتسب ٢: ٧٢.
٢ - لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ... ٤: ٤٣.
في البحر ٣: ٢٥٥: «قرأ الجمهور (سكارى) بضم السين، واختلفوا أهو جمع أم اسم جمع ومذهب سيبويه أنه جمع تكسير ... ووهم الأستاذ أبو الحسن بن الباذش، فنسب إلى سيبويه أنه اسم جمع ... وقرأت فرقة (سكارى) بفتح السين، نحو: ندمان وندامى، وهو جمع تكسير». ابن خالويه ٢٦.
٣ - ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض ٨: ٦٧.
ب- قل لمن في أيديكم من الأسرى ... ٨: ٧٠.
في النشر ٢: ٢٧٧: «واختلفوا في (له أسرى، ومن الأسرى) فقرأ أبو جعفر (من الأسارى) والأسارى، بضم الهمزة فيهما وبألف بعد السين، وافقه أبو عمرو في (الأسارى).