قرأ ابن جبير (مفاتيحه) جمع مفتاح. البحر ٦: ٤٧٤.
٥ - وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة ٢٨: ٧٦.
قرأ الأعمش (مفاتيحه) بالياء جمع مفتاح. البح ر ٧: ١٣٢.
فَعَالِيّ
ونسقيه مما خلقنا أنعاما وأناسى كثيرا ٢٥: ٤٩.
(أناسى) بتخفيف الياء يحيى بن الحارث الذمار، وروى عن الكسائي. ابن خالويه ١٠٥.
وفي البحر ٦: ٥٠٥: «قرأ يحيى بن الحارث الذماري (وأناسى) بتخفيف الياء، ورويت عن الكسائي، وأناسى جمع إنسان في مذهب سيبويه، وجمع إنسي في مذهب الفراء والمبرد والزجاج، والقياس أناسية كمهالبة».
فعالى
من أوسط ما تطعمون أهليكم ٥: ٨٩.
في المحتسب ١: ٢١٧: ٢١٨: «ومن ذلك قراءة جعفر بن محمد (من أوسط ما تطعمون أهاليكم).
قال أبو الفتح: يقال: أهل وأهلة. فأما أهال فكقولهم: ليال، كأن واحدها أهلاة وليلاة. ومن ذهب إلى أن أهالي جمع أهلون فقد أساء المذهب لأن هذا الجمع لم يأت فيه تكسير ...».
وفي الكشاف ١: ٦٧٣: «والأهالي اسم جمع لأهل كالليالي في جمع ليلة، والأراضي في جميع أرض».
وأما تسكين الياء في حال النصب فللتخفيف. البحر ٤: ١٠ - ١١.