Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4451
Jumlah yang dimuat : 6999

لمحات عن دراسة

التصغير

١ - لم يقع التصغير الذي يقصد به التحقير في القرآن الكريم، وإنما جاء تصغير المحبة والشفقة التلطف في كلمة (يا بني) مصغر ابن ستة مواضع.

٢ - جاء تصغير الترخيم في كلمة {رويدا} ٨٦: ١٧ تصغير (إروادا) وقيل: تصغير (رود) فيكون تصغيرًا عامًا.

العكبري ٢: ١٥٢، البحر ٨: ٤٥٣.

٣ - جاء التصغير في الشواذ، وقصد منه التحقير في قراءة ابن مسعود {ومريئته حمالة الحطب} ١١١: ٤ وجاء التصغير هضما للنفس في (أن يكون عبيدًا لله) ٤: ١٧ ولتقصير الوقت في (وعشيًا، تصغير عشاء أو عشى) وللتلطف والمحبة في (يرثني أو يرث) تصغير وارث، أي غليم صغير والسوى تصغير السوء.

٤ - جاء في القرآن ما هو على صورة المصغر وليس بمصغر: بمسيطر. المسيطرون. المهيمن وجاء في القرآن المسمى بالمصغر: حنين. شعيب (تصغير) شعب أو (شيعب) قريس تصغير قرش أو (قارش).

ويرى أبو حيان أن نحو سليمان وعزير من الأسماء الأعجمية جاء على هيئة المصغر وليست مصغرة ولا يقول بزيادة الألف والنون في سليمان لأن الأعجمية لا يدخلها التصريف ولا الاشتقاق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?