في أكثر اللغات خالصًا أقروا الطاء بحاله، إيذانا بقلة الحفل بما عرض من البدل».
٨ - قل لا أجد فيما أوحى إلي محرما على طاعم يطعمه ٦: ١٤٥.
قرأ الباقر (يطعمه) بتشديد الطاء وكسر العين، والأصل يطتعمه، أبدلت تاؤه طاء وأدغمت فيها فاء الكلمة.
إبدال الثاء فاء
فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون ٣٦: ٥١.
قرئ (من الأجداف) بالفاء بدل الثاء. البحر ٧: ٣٤١.
بدال الثاء ذالا
وترى كل أمة جاثية ... ٤٥: ٢٨.
في البحر ٨: ٥٠: «وقرئ (جاذية) بالذال، والجذو أشد اسيتفاء من الجثو، لأن الجاذي هو الذي يجلس على أطراف أصابعه».
البحر ٨: ٥٠.
إبدال الهمزة لامًا
فأما الزبد فيذهب جفاء ... ١٣: ١٧.
في ابن خالويه ٦٦: «فيذهب (جفالا) باللام، رؤبة بن العجاج. قال أبو حاتم: ولا يقرأ بقراءته لأنه كان يأكل الفأر».
وفي البحر ٥: ٣٨٢: «قرأ رؤبة (جفالا) باللام بدل الهمزة من قولهم: جفلت الريح السحاب: إذا حملته وفرقته.
قال أبو حاتم: ولا يقرأ بقراءة رؤبة لأنه كان يأكل الفأر، بمعنى أنه كان أعرابيًا جافيًا، وعن أبي حاتم أيضًا: لا تعتبر قراءة الأعراب في القرآن».