Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4646
Jumlah yang dimuat : 6999

٢٨ - ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك وأصلحوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم ١٦: ١١٩

(من بعدها) من بعد التوبة. الكشاف ٢: ٦٤١.

عائد إلى المصادر المفهومة من الأفعال السابقة، أي من بعد عمل السوء والتوبة والإصلاح.

وقيل: يعود على الجهالة، وقيل: على السوء بمعنى المعصية. البحر ٥: ٥٤٦.

٢٩ - فيغرفكم بما كفرتم ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعا ١٧: ٦٩

الضمير في (به) عائد على المصدر الدال عليه (فيغرقكم)، إذ هو أقرب مذكور، وهو نتيجة الإرسال، وقيل: عائد على الإرسال، وقيل: عائد عليهما، فيكون كاسم الإشارة. البحر ٦: ٦٠.

٣٠ - وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا. ما لهم به من علم ١٨: ٤ - ٥

(به) أي بالولد، أو باتخاذه. الكشاف ٢: ٧٠٣.

يحتمل أن يعود إلى الله تعالى، وهذا التأويل أذم لهم، ويحتمل أن يعود على القول المفهوم من (قالوا)، وقيل: على الاتخاذ المفهوم من اتخذ. البحر ٦: ٩٦ - ٩٧.

٣١ - إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم ٢٤: ١١

{لا تحسبوه}: الظاهر أنه عائد على الإفك، وقيل: على القذف، وعلى المصدر المفهوم من {جاءوا} وعلى ما نال المسلمين من الغم. . . البحر ٦: ٤٣٦.

٣٢ - فوكزه موسى فقضى عليه ٢٨: ١٥

الظاهر أن فاعل {فقضى} ضمير يرجع إلى موسى، وقيل: يعود إلى الله، ويحتمل أن يعود على المصدر المفهوم من {فوكزه}. البحر ٧: ١٠٩.

٣٣ - ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ٣٨: ٢٦

فاعل {فيضلك} ضمير الهوى. الكشاف ٤: ٨٩. أو ضمير المصدر المفهوم من الفعل، أي فاتباع الهوى. البحر ٧: ٣٩٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?