١٢ - {فانطلقوا وهم يتخافتون* أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين} ٦٨: ٢٣ - ٢٤.
أن مفسرة. الكشاف ٤: ١٢٩.
١٣ - {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا} ٢٢: ٢٦.
أن هي المفسرة. الكشاف ٣: ٣٠.
واقتصر الزمخشري على ذكر المصدرية في قوله تعالى: {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين} ٤٢: ١٣ الكشاف ٣: ٤٠٠.
آيات ذكر فيها الزمخشري احتمال أن
للمصدرية وللتفسيرية
١ - {ربنا إننا سمعنا منادي ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا} ٣: ١٩٣.
في الكشاف ١: ٢٣٨ «أي آمنوا، أو بأن آمنوا».
٢ - {ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله} ٤: ١٣١.
الكشاف ١: ٣٠٣ «بأن اتقوا الله، أو تكون أن مفسرة».
٣ - {ولقد أرسلنا موسى بآياتنا أن اخرج قومك من الظلمات إلى النور} ١٤: ٥.
الكشاف ٢: ٢٩٤: «بمعنى أي أخرج .. ويجوز أن تكون الناصبة للفعل».
٤ - {إنا أرسلنا نوحا إلى قومه أن أنذر قومك} ٧١: ١.
في الكشاف ٤: ١٤١: «أصله بأن أنذر قومك فحذف الجار .. ويجوز أن تكون المفسرة؛ لأن الإرسال فيه معنى القول».
٥ - {قال يا قوم إني لكم نذير مبين * أن اعبدوا الله واتقوه وأطيعون} ٧١: ٣.
في الكشاف ٤: ١٤١ «نحو {أن أنذر} في الوجهين».