Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 473
Jumlah yang dimuat : 6999

هل يحذف ما هو بمعنى القول؟

قدر ما فيه معنى القول الزمخشري، والعكبري وأبو حيان؛ لتكون أن تفسيرية:

١ - {وأن أقم وجهك للدين حنيفا} ١٠: ١٠٥.

في البحر ٥: ١٩٦: «ويحتمل أن تكون على إضمار فعل، أي وأوحى إلي أن أقم؛ فاحتمل أن تكون مصدرية وأن تكون حرف تفسير؛ لأن الجملة المقدرة فيها معنى القول ... وإضمار الفعل أولى ليزول قلق اللفظ».

٢ - {وانطلق الملأ منهم أن امشوا} ٣٨: ٦.

في الكشاف ٣: ٣١٧: «قائلين بعضهم لبعض: امشوا واصبروا».

وفي البحر ٧: ٣٨٥: «والظاهر انطلاقهم عن مجلس أبي طالب حين اجتمعوا هم والرسول عنده، ويكون ثم محذوف تقديره: يتحاورون أن امشوا، وتكون أن مفسرة لذلك المحذوف».

٣ - {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا} ٢٢: ٢٦.

في العكبري ٢: ٧٥: «أن مفسرة للقول المقدر».

٤ - {والسماء رفعها ووضع الميزان * أن لا تطغوا في الميزان} ٥٥: ٦ - ٧.

في العكبري ٢: ١٣٢: «وقيل: لا للنهي، و أن بمعنى أي، والقول مقدر». وفي الكشاف ٤: ٥٠: «أو هي مفسرة».

أبو حيان ضعف احتمال أن للتفسيرية بقوله في البحر ٨: ١٨٩:

«وهو ولا يجوز ما قالاه من أن أن مفسرة؛ لأنه فات أحد شرطيها وهو أن يكون ما قبلها جملة فيها معنى القول، و وضع الميزان جملة ليس فيها معنى القول، كما رد أبو حيان على من قدر ما فيه معنى القول في قوله تعالى:

١ - {وأن احكم بينهم بما أنزل الله} ٥: ٤٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?