Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4731
Jumlah yang dimuat : 6999

في معاني القرآن للزجاج ٢: ٤٥٤ - ٤٥٥: «(هو) لا موضع لها في قولنا؛ وأنها بمنزلة (ما) المؤكدة ودخلت ليعلم أن الحق ليس بصفة، وأنه خبر. ويجوز: هو الحق (بالرفع) ولا أعلم أحد قرأ بها، ولا اختلاف بين النحويين في إجازتها، ولكن القراءة سنة، لا يقرأ إلا بقراءة مروية الأعراب: ٥٤١.

قرأ الأعمش: {الحق} بالرفع ابن خالويه: ٤٩، الكشاف ٢: ٢١٦، البحر ٤: ٤٨٨».

٣ - ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق ٣٤: ٦

{الحق} بالنصب، و (هو) فصل، وقرئ بالرفع على أنه مبتدأ وخبر على لغة تميم. البحر ٧: ٢٥٩، العكبري ٢: ١٠١، الإعراب: ٥٤١.

٤ - وجعلنا ذريته هم الباقين ... ٣٧: ٧٧

{هم} فصل متعين لا يحتمل غيره، البحر ٧: ٣٦٤.

تعين المبتدأ

يتعين أن يكون الضمير مبتدأ في:

١ - إذا كان بعده اسم مرفوع، وكان قبله فعل ناسخ: كما في قراءة {إن ترني أنا أقل منك مالاً وولدا} برفع {أقل} وكقول العرب: قد جربتك فكنت أنت أنت.

٢ - إذا كان بعده فعل وقبله اسم ظاهر، نحو قوله تعالى: {ومكر أولك هو يبور} - {إن ربك هو يفصل بينهم}.

٣ - إذا كان بعده فعله، وقبله ضمير دخلت عليه لام الابتداء، كقوله تعالى: {وإنا لنحن نحيي ونميت}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?