ج- كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا ١٠: ٣٣
الكاف للتشبيه في موضع نصب. البحر ٥: ١٥٤.
د- وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم ١٨: ١٩
الكاف للتشبيه. البحر ٦: ١١٠.
هـ- قال كذلك قال ربك هو علي هين ١٩: ٢١
الكاف في موضع نصب أو رفع بقال. البحر ٦: ١٧٥.
٨ - يعود اسم الإشارة إلى المصدر المفهوم من الفعل أو الوصف، كما كان ذلك في الضمير:
أ- ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون. ذلك بأنهم قالوا ٣: ٢٣ - ٢٤
الإشارة إلى التولي. البحر ٢: ٤١٧.
ب- لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء ... ٣: ٢٨
الإشارة إلى الاتخاذ. البحر ٢: ٤٢٣.
ج- ذلك لتعلموا أن الله يعلم ما في السموات وما في الأرض ٥: ٩٧
الإشارة إلى المصدر المفهوم، أي ذلك الجعل. البحر ٤: ٢٦.
د- فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون. كذلك حقت كلمة ربك ١٠: ٣٢ - ٣٣
قيل: الإشارة إلى المصدر المفهوم من {تصرفون}. البحر ٥: ١٥٤.
هـ- ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ١١: ١١٨ - ١١٩
الإشارة إلى المصدر المفهوم من قوله {مختلفين}. البحر ٥: ٢٧٣.
و- إلا عبادك منهم المخلصين. قال هذا صراط علي مستقم ١٥: ٤٠ - ٤١
الإشارة إلى المصدر المفهوم من المخلصين، أي الإخلاص. البحر ٥: ٤٥٤.
ز- وكذلك بعثناهم ليتسألوا بينهم ١٨: ١٩