دراسة العلم
١ - اسمه المسيح عيسى بن مريم ٣: ٤٥
قال ابن الأنباري: وإنما بدأ بلقبه لأن المسيح أشهر من عيسى، إذ لا يطلق على غيره، وعيسى قد يقع على عدد كثير، فقدمه لشهرته؛ ألا ترى أن ألقاب الخلفاء أشهر من أسمائهم البحر ٢: ٤٦٠.
الألف واللام في المسيح للغلبة مثلها في الديران والعيوق. العكبري ١: ٧٥.
٢ - بسم الله الرحمن الرحيم
{الله} علم لا يطلق إلا على المعبود بحق؛ مرتجل غير مشتق عند الأكثرين؛ وقيل: مشتق ومادته قيل: ل ى هـ من لاه يليه. ارتفع؛ وقيل: ل وه من لاه يلوه؛ وقيل: الألف زائدة ومادته د ل هـ من أله.
(أل) للغلبة أو زائدة لازمة وقيل من نفس الكلمة البحر ١: ١٤ - ١٥ لسيبويه رأيان في اشتقاق لفظ الجلالة: قال في الجزء الأول ص ٣٠٩ أصله أله.
وقال في الجزء الثاني: ١٤٤ - ١٤٥ أصله لاه؛ وانظر المقتضب ٤: ٢٤٠ - ٢٤١.
٣ - أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين ٣٧: ١٢٥
بعل: علم لصنم كان لهم كمناة وهبل الكشاف ٤: ٦٠؛ البحر ٧: ٣٧٣.
٤ - ذوقوا مس سقر ... ٥٤: ٤٨
سقر: علم لجهنم؛ من سقرته النار وصقرته: إذا لوحته، ومنع الصرف للعلمية والتأنيث. البحر ٨: ١٧٢.
٥ - كلا إنها لظى ... ٧٠: ١٥
لظى: اسم من أسماء جهنم؛ فلذلك لم يجره. معاني القرآن للفراء ٣: ١٨٤.