Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 485
Jumlah yang dimuat : 6999

وفي حاشبة الصبان ٣: ١١: «أقول: يصح على الجزم بلا الناهية أن تكون أن مصدرية بناء على الأصح من كونها توصل بالأمر والنهي» وسيذكر ذلك أبو حيان أيضا. وانظر سيبويه ١: ٤٨١، المغني ١: ٣٢.

آيات أن لا

١ - {كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير * أن لا تعبدوا إلا الله} ١١: ٢.

في العكبري ٢: ١٨: «في أن ثلاثة أوجه:

أحدها: هي مخففة من الثقيلة.

الثاني: أنها الناصبة للفعل، وعلى الوجهين موضعها رفع تقديره: هي أن لا تعبدوا. ويجوز أن يكون التقدير: بأن لا تعبدوا، فيكون موضعها جرا، أو نصبا.

والوجه الثالث: أن تكون أن بمعنى أي، فلا يكون لها موضع من الإعراب و {لا تعبدوا} نهي».

وفي البحر ٥: ٢٠٠ - ٢٠١: «ويحتمل أن تكون أن حرف تفسير؛ لأن في تفصيل الآيات معنى القول، وهذا أظهر؛ لأنه لا يحتاج إلى إضمار؛ وقيل: التقدير: لئلا تعبدوا، أو بأن لا تعبدوا؛ فيكون مفعولا لأجله، ووصلت أن بالنهي .. وقيل: أن هي المخففة من الثقيلة».

ومن كلام الكشاف ٢: ٢٠٧ هي مصدرية أو مفسرة.

٢ - {إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم أن لا تعبدوا إلا الله} ٤١: ١٤.

في البحر ٧: ٤٨٩: «يصح أن تكون أن تفسيرية؛ لأن مجيء الرسل يتضمن معنى القول، وأن تكون المخففة من الثقيلة، أي بأنه لا تعبدوا، والناصبة للمضارع، ووصلت بالنهي؛ كما توصل بالأمر، نحو: {أن طهرا}.

وكتبت إليه بأن قم، و لا في هذه الأوجه للنهي. ويجوز على بعد أن تكون


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?