٩ - وما أدراك ماهيه. نار حامية ١٠١: ١٠ - ١١
{نار} خبر لمبتدأ محذوف، أي هي نار. البحر ٧: ٥٠٧، العكبري ٢: ١٥٩.
١٠ - وما أدراك ما الحطمة. نار الله الموقدة ١٠٤: ٥ - ٦
{نار الله} خبر لمبتدأ محذوف. العكبري ٢: ١٥٩.
وفي المغني: ٦٩٨: يكثر حذف المبتدأ في جواب الاستفهام، نحو: {وما أدراك ما الحطمة. نار الله الموقدة} أي هي نار الله {وما أدراك ماهية نار حامية} {ما أصحاب اليمين. في سدر مخضود} الآيتين. . . {أفأنبئكم بشر من ذلكم النار}.
١١ - فقل هل لك إلى أن تزكى ٧٩: ١٨
تقول العرب: هل لك في كذا، أو هل لك إلى كذا، فيحذفون ما يتعلق به الجار والمجرور، أي هل لك رغبة أو حاجة أو سبيل قال الشاعر:
فهل لكم فيها إلي فإنني ... بصير بما أعيا النطاسي حذيما
البحر ٨: ٤٢١، الجمل ٤: ٤٧٣.
١٢ - الر. كتاب أحكمت آياته ١١: ١
{كتاب} خبر مبتدأ محذوف، يدل عليه ظهوره بعد هذه الحروف المقطعة. البحر ٥: ٢٠٠، العكبري ٢: ١٨.