وقوله: {أمن هو قانت آناء الليل} والاستفهام معناه التقرير. البحر ٥: ٢١٠، العكبري ٢: ١٩، الإعراب: ٧٤٧.
٦ - أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت وجعلوا لله شركاء ١٣: ٣٣
(من) موصولة مبتدأ، والخبر محذوف تقديره: كمن ليس كذلك، كما حذف من قوله: {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه} تقدير: كالقاسي قلبه الذي هو في ظلمة، ويحسن حذف هذا الخبر كون المبتدأ يكون مقابلة الخبر المحذوف، وقد جاء مثبتًا كثيرًا: كقوله: {أفمن يخلق كمن لا يخلق} {أفمن يعلم. . . كمن هو أعمى}. البحر ٥: ٣٩٤، الإعراب: ٧٤٧.
٧ - أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ٣٥: ٨
{من} اسم موصول مبتدأ، وخبره محذوف فالذي يقتضيه النظر أن يكون التقدير: كمن لم يزين له كقوله: {أفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله} {أفمن يعلم أن ما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى} {أو من كان ميتًا فأحييناه كمن مثله في الظلمات} وقيل التقدير: فرآه حسنًا فأضله الله كمن هداه الله. البحر ٧: ٣٠٠.
٨ - فاستفتهم أهم أشد خلقًا أم من خلقنا ٣٧: ١١
{من} مبتدأ والخبر محذوف، تقدير: أشد. البحر ٧: ٣٥٤.
٩ - أم من هو قانت آناء الليل ساجدًا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه ٣٩: ٩
مقابله محذوف لفهم المعنى، تقديره: أهذا القانت خير أم الكافر. ونظيره من حذف المعادل قول الشاعر:
فما أدري أرشد طلابها
تقديره: أم غي. وقال الفراء: الهمزة للنداء على قراءة تخفيف الميم. البحر ٧: ٤١٨.