Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4920
Jumlah yang dimuat : 6999

لمحات عن دراسة (كان) وأخواتها

١ - كثر ذكر (كان) وأخواتها في القرآن، حتى بلغت قرابة ١٥٠٠ موضع ولم يقع خبرها جملة اسمية إلا في قوله تعالى {أن تكون أمة هي أربى من أمة} ١٦: ٩٢. جملة هي أربى خبر كان.

ولا يجوز أن يكون (هو) فصلاً عند البصريين، لتنكير {أمة} وأجاز ذلك الكوفيون، وعلى مذهبهم يكون الخبر مفردًا. البحر ٥: ٥٣١، العكبري ٢: ٤٥، معاني القرآن للفراء ٢: ١١٣.

وقد أجاز العكبري التمام في {تكون}.

وأما قوله تعالى: {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم} ٥٨: ٧. فكان تامة. الكشاف ٤: ٤٨٩، البحر ٨: ٢٣٥.

٢ - جاء خبر (كان) وما تصرف منها جملة فعلية فعلها مضارع كثيرًا جدًا وإليك البيان:

الخبر جملة فعلية فعلها مضارع في ٣٤٧ موضع. الخبر جار مجرور في ٣٢٩، الخبر اسم فاعل: ٢٣١، وجاء الخبر جملة فعلية ماض في ١٥ موضعًا اقترن بقد في موضع.

وقال الرضي ١: ٢٣٢ إن ابن مالك لم يشترط تقدير (قد) ونسب ذلك أبو حيان إلى البصريين البحر ٨: ١٧٨، وجاء الخبر ظرفًا في ٢٣، واسم مفعول في ٢٩، ومصدرًا في ٢٨، واسم تفصيل في ٢٢.

٣ - جاء خبر (كان) اسمًا جامدًا موصوفًا، ويسمى الخبر الموطأ في هذه المواضع:

أ- كان الناس أمة واحدة ٢: ٢١٣، ٤٣: ٣٣

ب- إن إبراهيم كان أمة قانتا لله ١٦: ١٢٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?