Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4931
Jumlah yang dimuat : 6999

(كان) الشانية

١ - وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين ١٨: ٨٠

قرأ أبو سعيد الخدري والجحدري: (فكان أبواه مؤمنان) فخرجه الزمخشري وابن عطية وأبو الفضل الرازي على أن في (كان) ضمير الشأن والجملة في موضع خبر (كان) وأجاز أبو الفضل الرازي مؤمنان على لغة بلحرث بن كعب، وأجاز أيضًا أن يكون في (كان) ضمير الغلام، والجملة خبر (كان) البحر ٦: ١٥٥، العكبري ٢: ٥٦، وانظر المحتسب ٢: ٣٣، الكشاف ٢: ٧٤١.

٢ - إنه كان وعده مأتيا ١٩: ٦١

الضمير في {إنه} اسم الله تعالى أو ضمير الشأن، فعلى الأول يجوز أن لا يكون في (كان) ضمير وأن يكون فيه ضمير ووعده بدل منه. العكبري ٢: ٦٠ - ٦١، الجمل ٣: ٧١.

٣ - لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها ٢١: ٩٩

قرئ {ألهة} بالرفع على أن في (كان) ضمير الشأن. البحر ٦: ٣٤٠.

٤ - أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل ٢٦: ١٩٧

قرئ {يكن} بالتذكير، وآية بالنصب، على أنها خبره و {أن يعلمه} هو الاسم.

وقرئ {تكن} بالتأنيث، وجعلت {آية} اسما و {أن يعلمه} الخبر، وليست كالأولى، لوقوع النكرة اسمًا والمعرفة خبرًا، وقد خرج لها وجه آخر ليتخلص من ذلك، فقيل: في تكن ضمير القصة و {آية أن يعلمه} جملة واقعة موقع الخبر. ويجوز على هذا أن يكون {لهم آية} هي جملة الشأن و {أن يعلمه} بدلاً من آية.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?