وقيل: هي دالة على التقييد بالصباح، لأن الآفات السماوية أكثر ما تطرق ليلا، فهي كقوله: {فأصبح يقلب كفيه}. البحر ٦: ١٣٣.
٧ - ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة ٢٢: ٦٣
يجوز أن تكون {تصبح} بمعنى تصير. البحر ٦: ٣٨٦.
٨ - فأصبح في المدينة خائفا يترقب ٢٨: ١٨
الظاهر أن {خائفا} خبر أصبح، وفي المدينة متعلق به، ويجوز أن يكون حالاً. والخبر (في المدينة).
ويضعف تمام أصبح، أي دخل في الصباح.
وقوله: {يترقب} يجوز أن يكون خبرًا ثانيًا، وأن يكون حالاً ثانية، وأن يكون بدلاً من الحال الأولى، أو حالاً من الضمير في {خائفا} فتكون حالاً متداخلة. الجمل ٣: ٣٤١.
٩ - قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين ٦٧: ٣٠
{غورا} خبر أصبح، أو حال إن جعلتها تامة، وفيه بعد. العكبري ٢: ١٤٠، الجمل ٤: ٣٧٤.
١٠ - فأصبحوا في دارهم جاثمين ٧: ٩١
يجوز أن تكون أصبح تامة وجاثمين حال، أو ناقصة وجاثمين خبرها. العكبري ١: ١٥٥.
أصبح في القرآن
١ - فقتله فأصبح من الخاسرين ٥: ٣٠
ناقصة بمعنى صار.
٢ - فأصبح من النادمين ٥: ٣١
ناقصة بمعنى صار.
٣ - فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها ١٨: ٤٢
ناقصة بمعنى صار أو لتقييد الخبر بالصباح.