مفعولة بأهلكنا. البحر ٦: ٢٨٩، الكشاف ٣: ٩٦، المغني: ٢٠١، ٤٦٠، ٦٥٢.
٧ - وقالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما ... ٣٣: ٢٢
فاعل {زادهم} ضمير الوعد أو الصدق، وقال مكي: ضمير النظر، وقيل: ضمير الرؤية، وإنما ذكر لأن تأنيثها غير حقيقي. وهذا عجيب منه، من حيث ضيق واسعًا مع الغنية عنه. الجمل ٣: ٢٧٤.
٨ - ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون ٤٣: ٣٩
الفاعل (أن ومعمولها) وقيل: ضمير يعود على ما يفهم من الكلام السابق، أي مباعدة القرين والتبرؤ منه ويكون {إنكم في العذاب مشتركون} تعليلاً، وقال مقاتل. الاعتذار والندم: البحر ٨: ١٧، العكبري ٢: ١١٩.
٩ - وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ٩: ٥٤
الأولى أن يكون فاعل (منع) قوله: {إلا لأنهم كفروا} ويحتمل أن يكون لفظ الجلالة، ويكون {إلا أنهم} تقديره: إلا أنهم. البحر ٥: ٣، العكبري ٢: ٩.
١٠ - أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم ٩: ١٠٩
فاعل {انهار} ضمير البنيان، أو الشفا، أو الجرف. البحر ٥: ١٠١.
١١ - أينما يوجه لا يأت بخير ١٦: ٧٦
قرئ {يوجه} فاعل ضمير يعود على مولاه، وضمير المفعول محذوف لدلالة المعنى عليه، ويجوز أن يكون ضمير الفاعل يعود على الأبكم، ويكون الفعل لازمًا، بمعنى توجه. البحر ٥: ٥٢٠.
١٢ - فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير ٢: ٢٥٩
الفاعل ضمير راجع إلى المصدر المفهوم من أن وصلتها. المغني: ٥٦٣.
١٣ - لقد تقطع بينكم ٦: ٩٤
الفاعل ضمير مستتر راجع إلى مصدر الفعل. المغني: ٥٧٠.