Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 504
Jumlah yang dimuat : 6999

وأجاز بعضهم أن يكون الخبر محذوفا في قوله تعالى:

١ - {قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار} ١٤: ٣٠.

أجاز الحوفي أن يكون {إلى النار} متعلقا بمصيركم، فعلى هذا يكون الخبر محذوفا. البحر ٥: ٤٢٥.

٢ - {وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين} ٣٤: ٢٤.

قيل: الخبر محذوف: خبر الأول أو خبر الثاني. العكبري ٢: ١٠٢، البحر ٧: ٢٨٠، البيان ٢: ٢٨٠.

٣ - {فإنكم وما تعبدون} ٣٧: ١٦١.

في البيضاوي ص ٤٣٤: «ويجوز أن يكون {وما تعبدون} لما فيه من معنى المقارنة سادا مسد الخبر، أي إنكم وآلهتكم قرناء».

وفي الجمل ٣: ٥٥١ «وعلى هذا فيحسن السكوت على {تعبدون} كما يحسن في قولك: إن كل رجل وصنيعته».

في التسهيل ص ٢٦: «وإذا علم الخبر جاز حذفه مطلقا، خلافا لمن اشترط تنكير الاسم».

٤ - حكى سيبويه عن الخليل أن ناسا من العرب يقولون: إن بك زيد مأخوذ على حذف ضمير الشأن. وأجاز ابن مالك حذف أسماء هذه الحروف في الاختيار قال في التسهيل ص ٦٢ «ولا يخص حذف الاسم المفهوم معناه بالشعر، وقلما يكون إلا ضمير الشأن».

لم يجيء حذف اسم هذه الحروف في القراءات السبعية أو العشرية وإنما جاء في الشواذ:

١ - {وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يهبط من خشية الله} ٢: ٧٤.

قرأ طلحة بن مصرف إن بالتشديد و لما بالتشديد في الموضعين وتخريجها على حذف اسم إن البحر ١: ٢٦٤ - ٢٦٥.

٢ - {وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمن به قبل موته} ٤: ١٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?