٩٧ - لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم ٥٨: ١٧
٩٨ - لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم ٦٠: ٣
٩٩ - تجري من تحتها الأنهار ٦١: ١٢
١٠٠ - وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ٦٣: ٤
١٠١ - لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم ٦٣: ٩
١٠٢ - تجري من تحتها الأنهار ٦٥: ١١
١٠٣ - تجري من تحتها الأنهار ٦٦: ٨
١٠٤ - ودانية عليهم ظلالها ٧٦: ١٤
١٠٥ - تجري من تحتها الأنهار ٨٥: ١١
١٠٦ - تجري من تحتها الأنهار ٩٨: ٨
تذكير الفعل والفاعل جمع تكسير
في البحر المحيط ٢: ٤٤٦: «{فنادته الملائكة} قرأ حمزة والكسائي فناداه. . . وباقي السبعة {فنادته} بالتاء والملائكة جمع تكسير، فيجوز أن تلحق العلامة وألا تلحق ومحسن الحذف هنا الفصل بالمفعول».
لو احتكمنا إلى أسلوب القرآن لوجدنا الفعل قد أنث إذا كان الفاعل جمع تكسير لمفرد غير عاقل.
أما لحوق التاء مع العاقل فقد جاءت في ألفاظ قليلة: الرسل. جنود: أمم. النصارى ولم تلحق التاء في هذه الجموع.
١ - أنؤمن كما آمن السفهاء ٢: ١٣
٢ - سيقول السفهاء من الناس ٢: ١٤٢
٣ - أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ٢: ١٧٠