١٢ - أو تكون له جنة يأكل منها ٢٥: ٨
قرأ قتادة والأعمش {أو يكون} بالياء. البحر ٦: ٤٨٣، ابن خالويه: ١٠٢.
قرأ قتادة والأعمش {أو يكون} بالياء. البحر ٦: ٤٨٣، ابن خالويه: ١٠٢.
١٣ - والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ٣١: ٢٧
قرأ ابن عباس {تمده} بالتاء. البحر ٧: ١٩١، ابن خالويه: ١١٧.
١٤ - فتمسكم النار ١١: ١١٣
{فيمسسكم} بالياء علقمة ويحيى والأعمش. ابن خالويه: ٦١.
١٥ - يوم تبدل الأرض ١٤: ٤٨
{يبدل} أبان عن عاصم. ابن خالويه: ٧٠.
١٦ - ستكتب شهادتهم ٤٣: ١٩
{سيكتب} بالياء والضم الزهري. ابن خالويه: ١٣٥، البحر ٨: ١٠
١٧ - لولا أن تداركه نعمة من ربه ٦٨: ٤٩
قرأ عبد الله {تداركته} بتاء التأنيث، والحسن والأعمش بشد الدال.
١٨ - تعرف في وجوههم نضرة النعيم ٨٣: ٢٤
قرأ زيد بن علي {يعرف} بالياء والبناء للمفعول. البحر ٨: ٤٤٢.
تأنيث الفعل وتذكيره مع جمع التكسير القراءات السبعية
١ - وقولا حطة نغفر لكم خطاياكم ٢: ٥٨
في النشر ٢: ٢١٥: «واختلفوا في {تغفر} هنا وفي الأعراف: فقرأ ابن عامر بالتأنيث فيهما، وقرأ المدنيان بالتذكير هنا، والتأنيث في الأعراف ووافقهما يعقوب في الأعراف، واتفق هؤلاء الأربعة على ضم حرف المضارعة، وفتح الفاء، وقرأ الباقون بالنون وفتحها، وكسر الفاء في الموضعين». الإتحاف: ١٣٧، غيث النفع: